بحث هذه المدونة الإلكترونية

الإهداء : بسم الله الرحمن الرحيم : إلى أهل الحديث وطلبته ومحبيه , وإلى الساعين في جمع وتحقيق ونشر دواوينه وأسفاره وكتبه , في كل مكان وزمان , وشرق وغرب , وقطر ومصر, أقدم لكم هذا الموقع الجامع النافع الذي تضمن مسيرة قرون من الأسانيد المتصلة نقل العدل عن العدل بالكتب المروية والدواوين المسندة إلى صاحب الشريعة صلى الله عليه وسلم , ونقلتها المعدلين من الصحابة والتابعين رضي الله عنهم وأرضاهم, فانهلوا منه , واكرعوا , وانتفعوا, وادعوا لكل من سعى في تصميمه وتضمينه , وتصوير كتبه ومخطوطاته ورسائله, ونسخها ورفعها , وتوفيرها لكم سهلة ميسرة , جعلنا الله وإياكم ممن شملته دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم : نضر الله عبدا سمع مقالتي فوعاها و حفظها ثم أداها إلى من لم يسمعها, وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

قال ابن سيرين رحمه الله: لم يكونوا يسألون عن الإسناد، فلما وقعت الفتنة قالوا: سموا لنا رجالكم، فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثه

قال الشافعي: مثل الذي يطلب العلم بلا إسناد مثل حاطب ليل يحمل حزمة حطب فيها أفعى تلدغه وهو لا يدري

وقال سفيان الثوري: الإسناد سلاح المؤمن فإذا لم يكن معه سلاح فبأي سلاح يقاتل

وقال يزيد بن زريع: لكل دين فرسان وفرسان هذه الدين أصحاب الأسانيد

وعن محمد بن حاتم بن المظفر قال: إن الله أكرم هذه الأمة وشرفها بالإسناد وليس لأحد من الأمم قديمها وحديثها إسناد موصول، إنما هي صحف في أيديهم وقد خلطوا بكتبهم أخبارهم فليس عندهم تمييز ما نزل من التوراة والإنجيل وبين ما ألحقوه بكتبهم من الأخبار التي اتخذوها عن غير الثقات

وقال الحافظ ابن حزم: نقل الثقة عن الثقة حتى يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم شيء خص به المسلمون دون جميع الملل والنحل، أما مع الإرسال والإعضال فيوجد في اليهود لكن لا يقربون به من موسى قربنا من نبينا، بل يقفون حيث يكون بينهم وبينه أكثر من ثلاثين نفسا، وإنما يبلغون إلى نوح وشمعون، وأما النصارى فليس عندهم من صفة هذا النقل إلا تحريم الطلاق، وهذه الأمة الشريفة زادها الله شرفا بنبيها إنما تنقل الحديث عن الثقة المعروف في زمانه بالصدق والأمانة عن مثله حتى تتناهى أخبارهم ثم يبحثون أشد البحث حتى يعرفوا الأحفظ فالأحفظ والأطول فالأطول مجالسة لمن فوقه، فمن كان أقصر مجالسة، ثم يكتبون الحديث من عشرين وجها وأكثر حتى يهذبوه من الغلط والزلل ويضبطوا حروفه ويعدوه عدا

وفي سراج المريدين للقاضي أبي بكر بن العربي المعافري ما نصه: والله أكرم هذه الأمة بالإسناد، لم يعطه أحد غيرها، فاحذروا أن تسلكوا مسلك اليهود والنصارى فتحدثوا بغير إسناد فتكونوا سالبين نعمة الله عن أنفسكم، مطرقين للتهمة إليكم، وخافضين المنزلتكم، ومشتركين مع قوم لعنهم الله وغضب عليهم، وراكبين لسنتهم. [فهرس الفهارس 1/80]

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : وعلم الإسناد والرواية مما خص الله به أمة محمد صلى الله عليه وسلم وجعله سلماً إلى الدراية، فأهل الكتاب لا إسناد لهم يأثرون به المنقولات، وهكذا المبتدعون من هذه الأئمة أهل الضلالات، وإنما الإسناد لمن أعظم الله عليه المنّة أهل الإسلام والسنة يفرقون به بين الصحيح والسقيم والمعوج والمقيم. وغيرهم من أهل البدع والكفار، إنما عندهم نقولات يأثرونها بغير إسناد وعليها من دينهم الاعتماد، وهم لا يعرفون فيها الحق من الباطل ولا الحالي من العاطل. وأما هذه الأمة المرحومة وأصحاب هذه الأمة المعصومة فإن أهل العلم منهم والدين هم من أمرهم على يقين، فظهر لهم الصدق من المين كما يظهر الصبح لذي عينين [مجموع الفتاوى: 1/9.]

09 أبريل 2008

المعجم المفهرس أو تجريد الأسانيد الكتب المشهورة والأجزاء المنثورة

المعجم المفهرس أو تجريد الأسانيد الكتب المشهورة والأجزاء المنثورة للحافظ أبي الفضل شهاب الدين أحمد بن محمد بن علي بن حجر الكناني العسقلاني (ت 852 هـ)
قال السخاوي في الجواهر والدرر (2/671) : فهرست نفسه في مجلد ضخم, سماه: (المقاصد العليات في فهرست المرويات), يعني القراءة أو السماع, أو الإجازة, ووجدت بخطه أيضا تسميته (بالمقاصد العلية في فهرست الكتبو الاجزاء المروية) انتفع الناس به, وهو مرتب على ستة ابواب, الأول: في الكتب المبوبة, الثاني: في المسانيد, الثالث: في فنون علم الحديث, الرابع : في المشيخات والمعاجم, الخامس: في الاجزاء المنثورة, مرتب على الحروف المعجم بأشهر اسمائها, السادس: في الكتب التي لا أسانيد لها فيها غالبا من كتب الفقه والقراءات والتفسير وعلوم الحديث والتواريخ والأبيات. اهـ , قال الكتاني في فهرس الفهارس(1/325) : في نحو مجلدين، ذكر فيه نحو ستمائة شيخ عدا من تحمل عنه من الأقران، رأيته بخطه في مكتبة الجامع الأزهر. قال الوجيه الأهدل في نفسه عنه: من أكبر الفهارس وأوسعها وأبسطها، في مجلد ضخم، وهي لدي بخط الحافظ السخاوي، اهـ,
وقال الكتاني (2/931): فهرس المرويات للحافظ ابن حجر بالسماع والعرض والإجازة, اشتمل على غالب كتب الإسلام الحديثية, من الجوامع والمسانيد والأجزاء, وما شذ عنها إلا النادر، هكذا قال عنها الثعالبي في الكنز, وقال أبو الحسن النوري الصفاقسي في فهرسته: عن فهرسة الحافظ هذه التي جمعها بنفسه, وجمع فيها ما تفرق عند غيره: رأيت منها نسختين كاملتين, كل نسخة نحو ثلاثين كراسا في الكامل بخط الحافظ السخاوي. اهـ
==========
طبع في مؤسسة الرسالة بتحقيق محمد شكور محمود الحاجي أمرير المياديني, ثم في دار الكتب العلمية بيروت بتحقيق

تحميل :
1_نسخة مخطوطة
دار الكتب المصرية, عدد الأوراق: 183, ملفPDF

2_نسخة مخطوطة , عدد الأوراق : 97 ,
ملفPDF

3_ ملف وورد /
ملف (وورد) PDF