صلة الخلف بموصول السلف لابي عبد الله محمد بن سليمان بن الفاسي، وهو اسم له، بن طاهر السوسي الرداني ثم المكي (ت 1094 هـ) قال الكتاني في فهرس الفهارس (1/426): وفهرسته " صلة الخلف بموصول السلف " نادرة في بابها جودة واختياراً وترتيباً، ليس في فهارس أهل ذلك القرن الحادي عشر بالمشرق والمغرب ما يشابهها أو يقاربها عدا كنز أبي مهدي الثعالبي فأنه أجمع وأوسع، وبالجملة فنفسه فيها نفس المتقدمين، قال عنه الشمس ابن عابدين في " عقود اللآلي " : " انه سلك فيها سبيل الاطناب وأتي فيها بالعجب العجاب، اه " ومعتمده فيها غالباً أسانيد الشمس ابن طولون محدث الشام، ابتدأها بأسانيده العمومية إلى كبار المسندين كابن حجر، ثم بحديث الأولية، ثم بأسانيد الكتب العشرة، ثم أسانيد المصنفات مرتبة على حروف المعجم، ثم ختمها بأسانيده للفقه على المذاهب الأربعة وبقية العلوم، وختم بأسانيد طريق القوم وتسمية بعض من لقي منهم ورأى من عجائبهم، وهي في مجلد وسط، وقفت على نسخة منها عند ابن خالنا أبي عبد الله صاحب " السلوة " عليها خط مؤلفها ابن سليمان مجيزاً لأبي عبد الله محمد بن عبد العزيز بن القاضي الفاسي، وهي بتاريخ 1086. ومن هذه النسخة العتيقة نقلت الفرع من الصلة الموجود بمكتبتنا والحمد لله. وكنت وقفت على نسخة أخرى عند الشيخ حمد أبي الخير المكي بمكة على أولها بخط النور العجيمي: " وبعد فقد استجاز العبد حسن بن عليّ العجيمي الحنفي لنفسه وللمنلا إبراهيم بن حسن الكوراني والسيد محمد بن عبد الرسول البرزنجي المدنيين والشيخ عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي والشيخ عبد الله بن محمد العياشي من مصنف هذه الفهرسة، فأجاز لي ولهم جميع مروياته، وأسمعني الأولية بشرطها، وكتب خطه بذلك " اه. كلام العجيمي، وإثره تصحيح ذلك بخط الشيخ الرداني بتاريخ 1086. وبخط الرداني على هذه النسخة أيضاً بصلته لمحمد بن عبد الرسول البرزنجي ولأولاده، وعليها بخط السيد الحسن البرزنجي: " أجاز لي الثبت شيخنا عبد الله بن سالم البصري عن مؤلفه، اه " وتوجد نسخة أخرى منها أيضاً بمكتبة باريز العمومية. كما استفدت بتتبع التواريخ والإثبات أن المؤلف أجاز بصلته أيضاً لجماعات كالياس بن إبراهيم الكوراني ومحدث الشام أبي المواهب ابن عبد الباقي الحنبلي والبصري وأبي طاهر ابن المنلا إبراهيم الكردي وأبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي وأبي الحسن عليّ بن أحمد الحريشي، دفين المدينة المنورة، والبرهان إبراهيم الدرعي السباعي والمعمر محمد ابن سنة الفلاني السوداني والشهاب أحمد بن قاسم البوني الجزائري والوجيه عبد الرحمن بن محيي الدين المجلد الدمشقي وعبد الكريم بن محمد بن كمال بن حمزة الدمشقي ومحمد بن عمر بن سالم شيخا الباعلوي ومحمد أمين بن فضل الله المحبي صاحب " خلاصة الأثر " وغيرهم.
==========
تحميل:
1_نسخة 1 المكتبة الازهرية برقم , تاريخ كتابة النسخة يوم الجمعة 18 ربيع الثاني سنة 1108 هـ وناسخها هو ادريس بن محمد صالح الخطيب المالكي نسخها عن نسخة المؤلف ةجاء في اخرها : وكان ختم قرائته على المؤلف حفظه الله تعالى ونفعنا به في يوم السبت المبارك سادس عشر من ربيع الثاني سنة 1083هـ وكتبه السيد ادريس بن بن محمد صالح المالكي الحسني عفا الله عنه , وفي الورقة الأولى من المخطوط إجازة من المؤلف الروداني لناسخ الكتاب , عدد الأوراق 100 , ملف PDF
2_نسخة 2 المكتبة شستربيتي ايرلندا.برقم , عدد الاوراق 139 , ناسخها محمد بن عبد العزيز الجنيني الحنفي (ت 1108) تاريخ نسخها 24 جمادى 1 سنة 1094 هـ, كتبها بمنزل المؤلف بدمشق في رحلته الثانية من مكة من نسخة بخطه وكان يساله عما يشكل عليه من الاسماء وغيرها , ملف PDF3_طبعة دار الغرب الإسلامي 1408 بتحقيق محمد حجي في مجلد 588 صفحة, اعتمد المحقق في تحقيقه على نسخة الخزانة العامة الرباط رقم 25 ح , كتبت سنة 1097هـ ناسخا ابو بكر بن محمد وعليها هوامش للشيخ محمد الحجوي الفاسي مؤلف الفكر السامي , وكتب على ظهر اول ورقة منها بخطه ان هذا الناسخ هو ابابكر ابن المؤلف والثانية مخطوطة المكتبة الملكية الرباط رقم 12825 ك كتبت بخطوط متعددة وانتسخت من مخطوطة عتيقة عليها خط المؤلف مجيزا بها محمد بن عبد العزيز ابن القاضي الفاسي بتاريخ 1086هـ والثالثة عراقية مصورة بالخزانة العامة الرباط رقم 385 وبالخزانة الملكية بالرباط 11033 كتبها احد تلاميذ المؤلف وهو درويش بن محمد المهيني عن نسخة كتبت من نسخة المؤلف في 20 شوال عام 1175 وعليها اجازة بخط الشيخ شهاب الدين محمود بن عبد الله الهاشمي العلوي اجاز بها الملا ابراهيم افندي وهي مكتوبة بخط مشرقي اهـ بتصرف من مقدمة المحقق ص 16 , ملف PDF