الإهداء : بسم الله الرحمن الرحيم : إلى أهل الحديث وطلبته ومحبيه , وإلى الساعين في جمع وتحقيق ونشر دواوينه وأسفاره وكتبه , في كل مكان وزمان , وشرق وغرب , وقطر ومصر, أقدم لكم هذا الموقع الجامع النافع الذي تضمن مسيرة قرون من الأسانيد المتصلة نقل العدل عن العدل بالكتب المروية والدواوين المسندة إلى صاحب الشريعة صلى الله عليه وسلم , ونقلتها المعدلين من الصحابة والتابعين رضي الله عنهم وأرضاهم, فانهلوا منه , واكرعوا , وانتفعوا, وادعوا لكل من سعى في تصميمه وتضمينه , وتصوير كتبه ومخطوطاته ورسائله, ونسخها ورفعها , وتوفيرها لكم سهلة ميسرة , جعلنا الله وإياكم ممن شملته دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم : نضر الله عبدا سمع مقالتي فوعاها و حفظها ثم أداها إلى من لم يسمعها, وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

قال ابن سيرين رحمه الله: لم يكونوا يسألون عن الإسناد، فلما وقعت الفتنة قالوا: سموا لنا رجالكم، فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثه

قال الشافعي: مثل الذي يطلب العلم بلا إسناد مثل حاطب ليل يحمل حزمة حطب فيها أفعى تلدغه وهو لا يدري

وقال سفيان الثوري: الإسناد سلاح المؤمن فإذا لم يكن معه سلاح فبأي سلاح يقاتل

وقال يزيد بن زريع: لكل دين فرسان وفرسان هذه الدين أصحاب الأسانيد

وعن محمد بن حاتم بن المظفر قال: إن الله أكرم هذه الأمة وشرفها بالإسناد وليس لأحد من الأمم قديمها وحديثها إسناد موصول، إنما هي صحف في أيديهم وقد خلطوا بكتبهم أخبارهم فليس عندهم تمييز ما نزل من التوراة والإنجيل وبين ما ألحقوه بكتبهم من الأخبار التي اتخذوها عن غير الثقات

وقال الحافظ ابن حزم: نقل الثقة عن الثقة حتى يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم شيء خص به المسلمون دون جميع الملل والنحل، أما مع الإرسال والإعضال فيوجد في اليهود لكن لا يقربون به من موسى قربنا من نبينا، بل يقفون حيث يكون بينهم وبينه أكثر من ثلاثين نفسا، وإنما يبلغون إلى نوح وشمعون، وأما النصارى فليس عندهم من صفة هذا النقل إلا تحريم الطلاق، وهذه الأمة الشريفة زادها الله شرفا بنبيها إنما تنقل الحديث عن الثقة المعروف في زمانه بالصدق والأمانة عن مثله حتى تتناهى أخبارهم ثم يبحثون أشد البحث حتى يعرفوا الأحفظ فالأحفظ والأطول فالأطول مجالسة لمن فوقه، فمن كان أقصر مجالسة، ثم يكتبون الحديث من عشرين وجها وأكثر حتى يهذبوه من الغلط والزلل ويضبطوا حروفه ويعدوه عدا

وفي سراج المريدين للقاضي أبي بكر بن العربي المعافري ما نصه: والله أكرم هذه الأمة بالإسناد، لم يعطه أحد غيرها، فاحذروا أن تسلكوا مسلك اليهود والنصارى فتحدثوا بغير إسناد فتكونوا سالبين نعمة الله عن أنفسكم، مطرقين للتهمة إليكم، وخافضين المنزلتكم، ومشتركين مع قوم لعنهم الله وغضب عليهم، وراكبين لسنتهم. [فهرس الفهارس 1/80]

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : وعلم الإسناد والرواية مما خص الله به أمة محمد صلى الله عليه وسلم وجعله سلماً إلى الدراية، فأهل الكتاب لا إسناد لهم يأثرون به المنقولات، وهكذا المبتدعون من هذه الأئمة أهل الضلالات، وإنما الإسناد لمن أعظم الله عليه المنّة أهل الإسلام والسنة يفرقون به بين الصحيح والسقيم والمعوج والمقيم. وغيرهم من أهل البدع والكفار، إنما عندهم نقولات يأثرونها بغير إسناد وعليها من دينهم الاعتماد، وهم لا يعرفون فيها الحق من الباطل ولا الحالي من العاطل. وأما هذه الأمة المرحومة وأصحاب هذه الأمة المعصومة فإن أهل العلم منهم والدين هم من أمرهم على يقين، فظهر لهم الصدق من المين كما يظهر الصبح لذي عينين [مجموع الفتاوى: 1/9.]

30 أبريل 2008

فهرسة اللبلي

فهرسة اللبلي أحمد بن يوسف بن يعقوب بن علي الفهري المتوفى سنة 691هـ

ـــــــ

طبعة دار الغرب الاسلامي تحقيق ياسين يوسف عياش - عواد أبو زينة

التحميل

18 أبريل 2008

الجواهر الغوالى فى بيان الأسانيد العوالى للبديري/* خ

الجواهر الغوالى فى بيان الاسانيد العوالى للشيخ أبي حامد محمد بن محمد البديري الحسيني الدمياطي الشافعي المعروف بابن الميت وبالبرهان الشامي (ت 1140 هـ)
المقدمة : الحمد لله رب العالمين حمدا يوافى نعمه ويكافى مزيد شكرا ... فان اولى ما بذلت فيه المهج الغوالى وانهج ما سلكت فيه المناهج العوالى ... تعلم العلم الشريف وتعليمه
الخاتمة : واوصيه بالتقوى والمراقبة فى جميع الاوقات فان ذلك منه مامول والله تعالى يتفضل بالقبول
قال الكتاني في فهرس الفهارس (1/217): له ثبت نفيس اسمه : الجواهر الغوالي في الأسانيد العوالي , في نحو ست كراريس، هو عندي، بآخره إجازة مؤلفة به للشمس محمد بن سالم الحفني اهـ
ـــــــــــــ
مواد للتحميل :
مخطوط1 / المصدر: مكتبة الأزهر مصر/ رقم: 317819/ عدد الأوراق: 97 / ملف بدف / التحميل
مخطوط2 / المصدر: مكتبة الأزهر مصر/ رقم: 302158 /عدد الأوراق: 132 / ملف بدف / التحميل


16 أبريل 2008

ثبت الشبراوي / * خ

ثبت الفقيه المحدث أبي محمد عبد الله بن محمد بن عامر بن شرف الدين الشبراوي الشافعي الأزهري/ ت 1171 هـ

قال الكتاني في فهرس الفهارس والأثبات (2/ 1066): له ثبت هو عندي في نحو كراسين ألفه باسم وزير الدولة العثمانية عبد الله باشا الكابورلي الغازي سنة 1142 ختمه بنبذة نافعة من وفيات مشايخه ومشايخهم إلى القرون الأولى، وعليه يعول كثير من المصريين في الأسانيد.اهـ
ـــــــــــ
مواد للتحميل : 
مخطوط/ المصدر: المكتبة الازهرية مصر / رقم : 305274/ عدد الأوراق: 14 ملف بدف / التحميل

ثبت الاسقاطى

ثبت الشيخ أبي السعود محمد بن أحمد بن عمر الاسقاطى (1139هـ)
المقدمة : لما كان الاسناد من اعظم مهمات الدين لاسيما وهو وصلة بين العبد ورب العالمين وكان ممن منح من ذلك النصيب الوافر وحاز من العلوم والمعارف الحظ المتكاثر
الخاتمة : الكلمة اسم وفعل وحرفودفع ذلك له وقال له انح هذا النحو ياابا الاسود واذا وصل جواد الاقلام الى هذا المقام وجب ان نصرف العنان الى التمام ونقتصر عليه والسلام
============
تحميل : نسخة مخطوطة من المكتبة الازهرية مصر, رقم النسخة : 309791, عدد الأوراق : 40 , ملف PDF

ثبت الحافظ برهان الدين إبراهيم سبط ابن العجمي / * خ

ثبت الحافظ الإمام الحافظ برهان الدين أبي الوفاء إبراهيم ابن محمد بن خليل الحلبي الشافعي المعروف بسبط ابن العجمي وبابن الغوف، (ت 841 هـ)
قال الحافظ السيوطي لما ترجم له في طبقات الحفاظ: خرج له صاحبنا أبو القاسم عمر بن فهد معجماً، اهـ
ــــــــــــ
للمواد تحميل : 
 مخطوط/ المصدر: مكتبة الجامعة الأمريكية بيروت /عدد الأوراق : 366 / ملف بدف/  التحميل

15 أبريل 2008

تحفة ذرية عليّ ابهلول بأسانيد جوامع أحاديث الرسول للبرهان اللقاني / * خ ط


تحفة ذرية عليّ ابهلول بأسانيد جوامع أحاديث الرسول تأليف الشيخ العلامة برهان إبراهيم ابراهيم بن الحسن بن عليّ اللقاني المالكي المصري / ت 1041 هـ

طبع في دار التوفيقية المسيلة الجزائر, الطبعة الاولى 1433هـ

ـــــــــــ
مواد للتحميل :
مخطوط/ المصدر: المكتبة الازهرية/ رقم النسخة: 330612/ مصطلح الحديث/ عدد الأوراق: 14 / التحميل: ملف بدف
ط التوفيقية / ملف بدف / الكتاب

ثبت الطحطاوي الحنفي / * خ ط

ثبت الشيخ أحمد بن محمد بن إسماعيل الطحطاوي الحنفي المصري شيخ الحنفية بالديار المصرية / ت 1231 هـ

طبع في دار التوحيد الرياض تحقيق صلاح بن عائض الشلاحي 

ــــــــــ
 
مواد للتحميل : 
ملف بدف /
الكتاب
مخطوطة/ المصدر: مكتبة دار إسعاف النشاشيبي للثقافة/ رقم:652/244م-ف /عدد الأوراق:8 / ملف بدف / التحميل

إجازة أهل الفضل لأهل الفضل لأبي الإرشاد الأجهوري

إجازة اهل الفضل لأهل الفضل للشيخ أبي الإرشاد علي بن محمد زين العابدين بن عبد الرحمن الأجهوري المالكي (ت 1066 هـ)
أوله: الحمد لله الذي بعث محمدا صلى الله عليه وسلم هاديا ورحمة للأنام ... وبعد فيقول الفقير...بعلم الحديث جماعة من العلماء...آخره:...هذا وأسأل فضل مولانا الشيخ أحمد أن لا ينساني من صالح دعواته في خلواته وجلواته قال الكتاني في فهرس الفهارس (ج 2 / ص 782): مسند الدنيا ومفتي المالكية وحامل رايتهم في عصره, انتهت إليه رياسة مذهب مالك في المشرق وانتفع الناس به طبقة بعد طبقة من سائر المذاهب، ورحل الناس إليه من سائر الآفاق فألحق الأحفاد بالأجداد، وعمر حتى قارب المائة. وقفت على ثبت له صغير بقسمطينة وعليه ختمه إجازة منه به لأبي [عبد الله] القاسم ابن ساسي التميمي البوني والد الشهاب أحمد بن قاسم البوني السابق الذكر، وهي مؤرخة بسنة 1064 قبل وفاته بسنتين، قال فيه: " أجازني بعلم الحديث عمر بن الجاي كما أجازه الحافظ الأسيوطي بل وأشياخ السيوطي كالشهاب الحجازي والشمس ابن الجزري " قلت: وفي الأخير نظر لأنه من أشياخ أشياخ السيوطي، ومات قبل ولادته بنحو الست عشرة سنة، قال: وعلى هذا فيكون شيخنا مساوياً للسيوطي. وممن أجازني بعلم الحديث البدر الكرخي عن القاضي زكرياء وعن التتائي، وممن أجازني بعلم الحديث الشمس الرملي ومحمد البنوفري، كما أجاز للأخير جدي عبد الرحمن الأجهوري وهو أجازه إبراهيم القلقشندي عن الحافظ ابن حجر . كما ذكر في الثبت المذكور أسانيده في الفاتحة الشمهروشية والصحيح وإسناد الفقه المالكي وطريق القوم. ومن أعلى ما حصل له روايته عن النور علي القرافي عن المسند المعمر قريش العثماني عن الحافظ ابن الجزري بأسانيده. وترجمة الأجهوري هذا واسعة وروايته عريضة، وقد استغرقت ترجمته من كنز الرواية لأبي مهدي الثعالبي سبعة كراريس انظرها ترَ عجباً . اهـ
ــــــــــ

مواد للتحميل :
مخطوطة دار الكتب المصرية (170 مصطلح حديث تيمور ,تاريخ النسخ 1065 هـ, عدد الأوراق:16
/ ملف بدف

14 أبريل 2008

موجز ثبت الدرر الغالية في الأسانيد الدمشقية العالية

موجز ثبت الدرر الغالية في الأسانيد الدمشقية العالية وإثبات بعض الأحاديث والمسلسلات المتصلة بالعلماء والمحدثين الثقات للشيخ محمد صالح بنن أحمد الخطيب القادري الحسني الدمشقي
=========
طبع في المطبعة الهاشمية دمشق سنة 1390 هـ

تحميل : ملف PDF

رد على فهرس الفهارس للكتاني لمجهول / * خ

رد على فهرس الفهارس للكتاني لمجهول


ــــــــــــــ

مواد للتحميل: 
مخطوط / المصدر: الخزانة العامة بالرباط , بخط مغربي/ عدد الاوراق : 24 / تحميل الملف
تحفة المجالس في التعليقات على فهرس الفهارس تأليف الشيخ المحدث المسند صـالح أحمـد محمد إدريس الأركاني

ــــــــــــــ
مواد للتحميل:
ملف نصي / الكتاب
فهرس الفهـارس و الأثبات ومعجم المعاجم والمسلسلات للشيخ المحدث عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني الإدريسي (ت 1382هـ)
==========
طبع في دار الغرب الإسلامي بيروت بتحقيق إحسان عباس في 3 مجلدات

تحميل : ملف وورد رابط آخر / ملف PDF

وللشيخ المحدث المسند صـالح أحمـد محمد إدريس الأركاني عليه كتاب : تحفة المجالس في التعليقات على فهرس الفهارس ( انظر قسم الكتب والمقالات)

الأوائل السنبلية للشيخ محمد سعيد بن سنبل المكي/ * خ و ط


الأوائل السنبلية للشيخ المحدث محمد سعيد بن محمد سنبل المكي الشافعي / ت 1175 هـ


قال الكتاني في فهرس الفهارس (1/100): أوائل سنبل: ذكر في أولها أنه رأى أوائل لبعض الأعلام طول فيها، فأراد أن يلخص مما ذكر فيها أول حديث من أول كل كتاب، تاركا لباقيه روما للاختصار، ثم ذكر أنه يروي عامة عن أبي طاهر الكوراني وعيد بن عليّ الأزهري والشهاب أحمد النخلي المكي وعمر ابن أحمد بن عقيل، وقد قلد وتبع فيما ساقه غالبا أوائل التاج القلعي، وزعم بعضهم أنه اختصرها من أوائل الشمس محمد بن سليمان الرداني. قال صاحبنا الشيخ أحمد بن عثمان العطار: وام يذكر مستنده في ذلك ولم يأثره عن أحد، لكنا إلى الآن لم نقف على أوائل ابن سليمان بل ولم نسمع بها، من تعليقاته على الأوائل السنبلية.
قلت: في ثبت الشيخ صالح الفلاني الكبير المسمى بالثمار اليانع وهو عندي بخطة حين ترجم لشيخه الشهاب أحمد الدردير واجتماعه به عام 1199 بمكة ما نصه: قرأت عليه أوائل الكتب للشيخ محمد بن سليمان الرداني، وكذا قال في ترجمة الشيخ التاودي ابن سودة: قرأت عليه أوائل الكتب للشيخ محمد بن سليمان الرداني، من خطه. وقال الفلاني في الثبت المذكور في ترجمة السيد عبد الله المرغني الطائفي: قرأت عليه شيئا من جمع الفوائد للشيخ محمد بن سليمان الرداني ومن أوائل الكتب له، ومن خطه نقلت ورأيت في فهرس مكتبة أبي الحسن بن ظاهر الوتري المدني التي كانت عنده أن منها رسالة الأوائل للرداني، وفي آخرها إجازة العارف النابلسي بخطة للمنيني. وقد ذيل على الأوائل السنبلية هذه مؤلفها أحاديث من عدة كتب أخر تقارب الثلاثين كان غفل عنها في الأصل، رواها عنه تلميذه الشيخ إسماعيل النقشبندي والشمس محمد بن سليمان الكردي المدني وغيرهما. وهذه الأوائل هي المستعملة بديار الهند والحجاز غالب. اهـ

طبع في مكتبة دار العلوم الرحيمية باندي بوره كشمير  اعتنى بها زين العابدين الأعظمي  ومعها تعليقات الشيخ عبد الحق الغله ابادي المكي /ت 1333هـ والشيخ حبيب الرحمن الأعظمي/ـ 1412هـ, وطبع  اأيضا في دار البشائر الإسلامية بيروت  تحقيق الشيخ عبد الفتاح أبو غدة
ـــــــ
مواد للتحميل :
ملف نصي / الكتاب
ط كشمير / ملف بدف / الكتاب

ط البشائر / ملف بدف / الكتاب
مخطوط/ المصدر: المكتبة الأزهرية / رقم النسخة 336853 / عدد الاوراق : 25 ملاحظات: باولها إجازه من المؤ لف للشيخ منصور بن محمد بن منصور المنصورى/ ملف بدف / التحميل

13 أبريل 2008

العتب الإعلاني لمن وثق صالحاً الفلاني للغماري / * خ


العتب الإعلاني لمن وثق صالحاً الفلاني تأليف الشيخ المحدث أحمد بن محمد بن الصديق الغماري 


ـــــــــــــــ
مواد للتحميل:
مخطوط / المصدر:  من نسخ شيخنا العلامة أبي أويس محمد بو خبزة التطواني حفظه الله / تحميل الملف

الفيض الرحماني بإجازة الشيخ محمد تقي العثماني للفاداني

الفيض الرحماني بإجازة الشيخ محمد تقي العثماني للشيخ المحدث المسند ابي الفيض محمد ياسين الفاداني (ت 1410 هـ)
========
طبع في دار البشائر الإسلامية بيروت الطبعة الأولى 1409 هـ

تحميل
:
ملف PDF رابط آخر PDF

إتحاف المريد بعالي الأسانيد للشيخ عبدالرحمن بن سعد العيّاف / * و

إتحاف المريد بعالي الأسانيد بما أسنده الشيخ عبدالرحمن بن سعد العيّاف الدوسري الودعاني عن شيخه العلامة المحدث السلفي سليمان بن عبداالرحمن الحمدان ت 1322 هـ

الطبعة الثانية, اعتنى بها ودقق اسانيدها بدر بن علي بن طامي العتيبي
ــــــــــــــــــ
مواد للتحميل:
ملف نصي / الكتاب

البحر العميق في مرويات ابن الصديق / ط

البحر العميق في مرويات ابن الصديق الثبت الكبير للشيخ المحدث أبي الفيض أحمد بن محمد بن الصديق الغماري الحسني المتوفى سنة (1380 هـ)

طبع في دار الكتبي مصر بتحقيق مصطفى صبري في مجلدين , اعتمد في إخراجه على نسختين أولاهما من نسخ الشيخ العلامة أبي أويس محمد بوخبزة التطواني

مواد للتحميل :
ملف بدف / الجزء الأول : غير متوفر /
الجزء الثاني



المعجم الوجيز للمستجيز للغماري

المعجم الوجيز للمستجيز للشيخ المحدث أبي الفيض أحمد بن محمد بن الصديق الغماري الحسني المغربي رحمه الله (ت 1380 هـ), قال في أوله : وسلام على عباده الذين اصطفى أما بعد : فلما تكرر منا كتابة إجازات مطولة ومختصرة , ومستوعبات ومقتصرة , إجابة لرغبات من استجازنا من العلماء الأفاضل , والكملاء الأماثل , ثم تكاثرت الطلبات , وتكررت الرغبات, جمعنا معجما صغيرا , ذكرنا فيه مائة شيخ من شيوخ الإجازة والسماع مع الإجازة , وذكرنا لكل واحد منهم شيوخه , وشيوخهم إلى أصحاب الأسانيد المعروفة المتداولة , والأثبات المشهورة المتناولة , ليكون كالإجازة لمن استجازنا من المعتنين بهذا الشأن , الراغبين في الاتصال بأهل الرواية ذوي العناية والإتقان , وسميناه بـ: المعجم الوجيز للمستجيز
ــــــــ

طبع في دار العهد الجديد للطباعة مصر 1373 هـ

التحميل : ملف وورد / ملف يدف

مشيخة الإمام بدر الدين محمد بن إبراهيم بن جماعة الكناني/ * و ط

مشيخة الإمام بدر الدين محمد بن إبراهيم بن جماعة الكناني الشافعي / ت 733هـ
من تخريج الحافظ علم الدين القاسم بن محمد بن يوسف البرزالي / ت 739 هـ

طبع في دار الغرب الإسلامي الطبعة الاولى 1408 هت بتحقيق الشيخ موفق بن عبد القادر
ــــــــــــــ

مواد للتحميل : 
ملف نصي / نسخة للشاملة
ملف بدف / الكتاب

المعجم للحافظ أبي بكر محمد بن إبراهيم الأصبهاني ابن المقرئ

المعجم للحافظ أبي بكر محمد بن إبراهيم بن علي بن عاصم بن زاذان بن المقري الأصبهاني (ت 381 هـ)
ذكره ابن حجر في المعجم ابن حجر(782), والروداني في صلة الخلف (ص369), قال الكتاني في الرسالة المستطرفة : رتبه على حروف الهجاء، وأخرج عن كل شيخ حديثا أو أكثر وقال الحافظ الذهبي في تاريخ الإسلام (ص40): خرجت من معجمه أربعين حديثا عن أربعين شيخا في أربعين مدينة سميتها: أربعين البلدان لأبى بكر المقرئ وسمعناها اهـ
ـــــــــ
طبع في مكتبة الرشد 1419هـ بتحقيق أبي عبد الرحمن عادل بن سعد, وعدد أحاديثه (1369) حديثا
التحميل : ملف وورد /
ملف بدف

ثبت الشيخ عبد القادر بن عمر التغلبي الحنبلي

ثبت الشيخ العلامة أبو التقى عبد القادر بن عمر بن عبد القادر بن عمر بن أبي تغلب التغلبي الشيباني الحنبلي الدمشقي (ت 1135 هـ) صاحب نيل المآرب , قال قال الكتاني في فهرس الفهارس (2/772): له ثبت وافٍ بتعداد مشايخه وما أخذ عنهم، جمعه له الشمس محمد بن عبد الرحمن الغزي، وهو موجود بخطه في المكتبة التيمورية بمصر، بخط مخرجه ابن الغزي المذكور ضمن مجموعة في مصطلح الحديث تحت عدد (49، أ). اهـ
=======
طبع في بتحقيق الشيخ محمد بن ناصر العجمي

تحميل : ملف وورد / ملف PDF

ثبت الشطي

ثبت الشيخ حسن بن عمر الشطي الدمشقي إمام الطائفة الحنبلية بالشام / ت 1274 هـ

طبع في دار البشائر الإسلامية بيروت 1421 هـ بتحقيق الشيخ محمد مطيع الحافظ

ــــــ
التحميل:
رابط1/
ارابط2

المفاخر السنية في الأسانيد العلية القدسية ثبت الشيخ عبد الحميد علي قدس

المفاخر السنية في الأسانيد العلية القدسية ثبت الشيخ عبد الحميد بن محمد علي قدس الخطيب المكي الشافعي (ت 1334 هـ ) اوله : الحمد لله الذي أوصل إلينا أحكام شريعته بأجل السند الحمد لله الذي أوصل إلينا أحكام شريعته بأجل السند ...الخ
=========
طبع دراسة وتحقيق د. رضا بن محمد صفي الدين السنوسي

تحميل : ملف وورد

إجازة الشيخ أبي الفيض محمد بن عبد الكبير الكتاني لابن خالته أبي الجمال الكتاني

إجازة الشيخ أبي الفيض محمد بن عبد الكبير الكتاني، (ت 1327 هـ) لابن خالته أبي الجمال محمد الطاهر بن الحسن الكتاني (ت 1347هـ) وهي بخط الشيخ عبد الحي الكتاني، وتوقيع الإمام أبي الفيض
==========

تحميل :
ملف وورد

فتح السد عن بعض أسانيد الإمام الجد ثبت الشيخ السيد محمد المنتصر بالله بن محمد الزمزمي الكتاني

فتح السد عن بعض أسانيد الإمام الجد ثبت الشيخ المحدث السيد محمد المنتصر بالله بن محمد الزمزمي الكتاني المغربي (ت 1419 هـ )
جمع حفيده الشيخ محمد حمزة الكتاني
=========

تحميل: ملف وورد

برنامج ابن أبي الربيع السبتي ا

برنامج الفقيه أبي الحسين عبيد الله بن أبي الربيع السبتي المالكي المغربي (ت 688 هـ) جمعه تلميذه أبو القاسم ابن الشاط المالكي
قال الكتاني في فهرس الفهارس (2/753): له برنامج موجود بمكتبة الاسكوريال جمعه له بعض أصحابه، أوله: " الحمد لله الذي أنعم علينا بهدايته وبعد فلما كان شيخنا أبو الحسين عبيد الله بن أحمد بن عبيد الله بن محمد ابن أبي الربيع القرشي الأموي العثماني أعلم من لقيناه ولم يكن تقدم إلى تأليف برنامج في ذكر شيوخه " الخ. تمَّ كتبه في 25 ذي القعدة سنة 683 هـ
ــــــــ

نشر في مجلة معهد المخطوطات بتحقيق الدكتور عبد العزيز الاهواني اعتمد في إخراجه على نسختين :
الأولى : محفوظة في المتحف البريطاني لندن رقم 1413 في 9 ورقات , ناسخها محمد بن علي بن هانئ اللخمي (733 هـ)
والثانية : نسخة دير الاسكوريال مدريد رقم 1785 ضمن مجموع , من (24 الى 29 ) ناسخها عبد الله بن يوسف المرجاني بتاريخ 26 جمادى 1 سنة 892 هـ


التحميل

المجاز في ذكر المُجاز لعبد الله بن صالح العبيد

المجاز في ذكر المُجاز لشيخ شيوخ اليمن عبد القادر بن عبد الله شرف الدين اليمني (ت1425 هـ) حياته وأسانيده ومسموعاته تأليف تلميذه الشيخ عبد الله بن صالح العبيد التميمي

طبع في دار البشائر ضمن سلسلة الاثبات والمشيخات والجاجازت والمسلسلات
ـــــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / الكتاب

فتح العلام بأسانيد ومرويات مسند الشام للشيخ أحمد نصيب المحاميد

فتح العلام باسانيد ومرويات مسند الشام ثبت الشيخ احمد نصيب المحاميد جمع تلميذه الشيخ محمد بن عبد الله آل رشيد

طبع في مكتبة الشافعي الرياض الطبعة الاولى 1420 والطبعة الثانية 1421 هـ في (97) صفحة
ـــــــــــ

مواد للتحميل:
ملف بدف / الكتاب

إتحاف الإخوان بإختصار مطمح الوجدان في أسانيد الشيخ عمر حمدان

إتحاف الإخوان بإختصار مطمح الوجدان في أسانيد الشيخ عمر حمدان المحرسي (ت 1368 هـ) جمع الشيخ المسند محمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني (ت 1410هـ)
=======
طبع في دار البصائر 1405 هـ في (263) صفحة

تحميل : ملف وورد / PDFملف

العجالة في الأحاديث المسلسلة للفاداني

العجالة في الأحاديث المسلسلة للشيخ المسند علم الدين أبي الفيض محمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني المكي (ت1410 هـ)
===========

طبع في دار البصائر دمشق الطبعة الثانية 1405 هـ

تحميل :
ملف وورد

ملف PDF/ رابط آخر

العروس المجلية في أسانيد الحديث المسلسل بالأولية


العروس المجلية في أسانيد الحديث المسلسل بالأولية للحافظ صفي الدين محمد بن أحمد البخاري. تخريج الزبيدي.

طبع في دار البشائر الإسلامية دمشق, سلسلة لقاء العشر الأواخر بالمسجد الحرام 1420 , المجلد 2 الرسالة 15  تحقيق وتعليق محمد بن ناصر العجمي
ـــــ 
مواد للتحميل : 
ملف بدف / 
الكتاب

إجازة الشيخ أحمد الله بن أمير القرشي لـلقرعاوي

إجازة الشيخ أحمد الله بن أمير القرشي لـ الشيخ عبد الله بن محمد القرعاوي رحمهما الله
=============

تحميل :
ملف وورد / ملف PDF

12 أبريل 2008

عقد اللآلي في الأسانيد العوالي للفاروق الفلاتي

عقد اللآلي في الأسانيد العوالي للشيخ عمر بن علي الشهير بالفاروق الفلاتي شيخ عمر بن محمد فلاتة رحمهما الله

=========
طبع في مطابع دار قريش بمكة 1379 هـ

تحميل : ملف وورد


إجازة المحدث مرتضى الزبيدي للشيخ محمد سكيك الحنفي الغزي

إجازة العلامة مرتضى الزبيدي للشيخ محمد سكيك الحنفي الغزي


ــــــــــــ
التحميل:ملف وورد

إجازة الشُّمّني لأبي سعيد السلاوي وولده

إجازة الشُّمّني لأبي سعيد السلاوي وولده للحافظ أبي شامل محمد بن محمد بن حسن الشمني التميمي الداري الإسكندري المالك
===========
طبع في دار البشائر بيروت ضمن سلسلة لقاء العشر الاواخر بالمسجد الحرام (80) بتحقيق الحسين بن محمد الحدادي

تحميل :
ملف PDF

العقد النوراني بأسانيد الشيخ المحدث عبد العزيز الزهراني

العقد النوراني بأسانيد الشيخ المحدث عبد العزيز الزهراني من تخريج تلميذه بدر بن علي بن طامي العتيبي
===========

تحميل: ملف وورد

جياد المسلسلات للحافظ جلال الدين السيوطي

جياد المسلسلات للحافظ جلال الدين السيوطي
نسبه لنفسه في فهرست مؤلفاته(ص24), والكتاني في فهرس الفهارس (1/315) وقال: قال في أولها: هذا جزء انتقيته من المسلسلات الكبرى تخريجي, اقتصرت فيه على أجودها متنا,ً وأعلاها إسناداً, وبدأ بحديث الأولية, قال عنها بعض المتأخرين, هي أقوم المسلسلات مرتبة, وأرفعها درجة, وأن (السيوطي) ذكر فيها جملة صالحة لم يسبق إليها, ولكنه مختصر، اهـ, طبع في دار البشائر 1423هـ بتحقيق (محمد مكي), عدد أحاديثه (25) حديثا
==========
نسخة مخطوطة من المكتبة البديعية لصاحبها السيد بديع الدين شاه الراشدي السندي / باكستان , عدد الاوراق :10
الناشر : ملتقى أهل الحديث جزى الله القائمين عليه خيرا
تحميل

مشيخة أبي المواهب ممحمد بن عبد الباقي الحنبلي

مشيخة الإمام العلامة محدث البلاد الشامية ومسندها أبي المواهب محمد بن الشيخ تقي الدين عبد الباقي بن عبد القادر الحنبلي البعلي الدمشقي مفتي الحنابلة بدمشق، ولد بها وأخذ عن أبيه ثم رحل إلى مصر فأخذ عن شيوخها ومات في شوال سنة 1126 هـ)
==========
طبع في دار الفكر سوريالطبعة الاولى 1410 هـ ا بتحقيق محمد مطيع الحافظ في (163) صفحة

تحميل :
ملف وورد

إخلاص النية في الحديث المسلسل بالأولية للمزروعي

إخلاص النية في الحديث المسلسل بالأولية لياسر بن إبراهيم المزرزعي
=======
طبع في دار البشائر بيروت

تحميل:
ملف PDF

كتب البرامج والفهارس الأندلسية لهاني العمد /* ط


كتب البرامج والفهارس الأندلسية تأليف هاني صبحي العمد

يشتمل على ملحق خاص باسماء الفهارس والمعاجم والمشيخات في الأندلس 

طبع في المركز التقني للخدمات امطبعية ونشر بدعم من الجامعة االاردنية الطبعة الأولى 1993
ـــــــــــــــــ
مواد للتحميل:
ملف بدف / الكتاب

المنتقى من معجم شيوخ شهاب الدين أحمد بن رجب الحنبلي

المنتقى من معجم شيوخ شهاب الدين ابي العباس أحمد بن رجب الحنبلي (ت 774 هـ)
انتقاها ولده الحافظ زين الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي (ت 795 هـ)
============
طبع في دار غراس الطبعة الأولى 1426 هـ بتحقيق ابي ييحيى عبد الله الكندري في 220 صفحة

تحميل :
ملف PDF

ثبت وإجازة علامة الشام محمود الحمزاوي الدمشقي

ثبت وإجازة علامة الشام محمود الحمزاوي الدمشقي (ت 1305 هـ) للعلامة خير الدين الآلوسي (1317 هـ)
============
طبعة دار النوادر باعتناء عدنان ابو زيد

تحميل :
ملف PDF

أسماء شيوخ الإمام مالك بن أنس لابن خلفون الأندلسي / ط 1

أسماء شيوخ الإمام مالك بن أنس تأليف الحافظ ابي بكر محمد بن إسماعيل بن محمد، ابن خلفون الازدي الا ونبي،لابن خلفون الأندلسي / ت636 هـ

طبع في مكتبة الثقافة الدينية بتحقيق د. محمد زينهم محمد عزب .وهي طبعة مشوهة, كثيرة التصحيف والتحريف, ثم طبع في دار أضواء السلف بتحقيق الشيخ رضا بو شامة الجزائري
ــــــــــ
مواد التحميل:
ط الثقافة / ملف بدف /  الكتاب
ط السلف / ملف بدف / الكتاب



اللطائف النورية في الأسانيد الدمنهورية للدمنهوري

اللطائف النورية في الأسانيد الدمنهورية للإمام أيي العباس أحمد بن عبد المنعم الدمنهوري )ت 1192 هـ)
المقدمة : هذا ما التمس منى بعض الافاضل الماهرين من رسالة فيما اخذته دراية عن المعتبرين
الخاتمة : انتهت اجازة شيخنا الهشتوكى وقد اعرضت عن ذكر اجازات اخرى يطول جلبها
قال الكتاني في فهرس الفهارس (1/404) : قال عنه الشيخ التاودي في فهرسته : بحر لا ساحل له وشيخ ما لقيت مثله، اهـ , وقال فيه الحوات: أعلم أهل عصره بالديار المصرية في جميع الفنون النقلية والعقلية، اهـ , قال التاودي: قيل أن عدة تآليفه تقرب من تآليف السيوطي، اهـ...له اسمه اللطائف النورية في الأسانيد الدمنهورية قال الحافظ الزبيدي في شرح ألفية السند له: " وكان عالي الإسناد رفيع العماد، ألحق الأحفاد بالأجداد، ونزل الناس بموته درجة إذ هو آخر من كان بينه وبين الحافظ البابلي واحد، اهـ قلت: وفي ذلك نظر لأنه هو وأمثاله ممن روى عن الزعبلي، بينهم وبين البابلي واحد، وابن عبد الله المغربي الذي مات بعد المائتين يروي عن البابلي بواسطة واحدة فاعلمه.اهـ

============

تحميل:

1_نسخة مخطوطة المكتبة الأزهرية, برقم : 337043 , عدد الأوراق: 38, ملف PDF

2_نسخة مخطوطة المكتبة الأزهرية , برقم 317413 , عدد الاوراق : 48 , ملف PDF

3_نسخة مخطوطة المكتبة..........., عدد الأوراق : , ملف PDF

الإيجازات والتوقيعات المخطوطة في العلوم النقلية والعقلية / * ط

الإيجازات والتوقيعات المخطوطة في العلوم النقلية والعقلية في القرن 4 هـ الى 10 هـ/ 16 م نشر وتحقيق الدكتور أحمد رمضان أحمد
نحو وعي حضاري معاصر سلسلة الثقافة الاثرية التاريخية مشروع المائة كتاب

طبع في مطبعة هيئة الىثار المصرية 1986
ــــــــــــــ

مواد للتحميل:
ملف بدف / الكتاب

الضوابط الجلية في الأسانيد العلية للفرغلي

الضوابط الجلية في الأسانيد العلية للأديب الميقاتي المجود القاضي شمس الدين أبي عبد الله فتح الفرغلي السبربائي نسبة إلى برباء قرية قرب طندتا ببلاد مصر المتوفى بها سنة 1210 ألفه سنة 1176 في سنده عن أبي الحسن علي بن العربي السقاط الفاسي دفين مصر.
==========
تحميل :
نسخة مخطوطة من المكتبة الأزهرية برقم ........., عدد الأوراق:56
ملف PDF